خلال جولته التفقدية اليحيى: أكثر من 400 ألف مخالف أنهوا إجراءات المغادرة لبلدانهم



 

قام مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى بزيارة تفقدية لمركز الخدمات العامة بالشميسي بمنطقة مكة المكرمة يوم الأثنين ١٧/٩/١٤٣٨ هـ إستمراراً لجولاته التفقدية لسير العمل بالمواقع التي تقدم خدماتها لضيوف الرحمن من المعتمرين .
وقد رافقه في الجولة مساعد مدير عام الجوازات لشؤون الحج والعمرة اللواء خالد الجعيد ومدير جوازات منطقة مكة المكرمة اللواء عبدالرحمن الحربي .
حيث اطلع اللواء اليحيى على سير العمل في مقر استقبال الوافدين المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود وحث العاملين بالمركز على بذل المزيد من الجهد وإنجاز العمل بأسرع وقت ممكن و بالدقة المطلوبة .
وأوضح اللواء اليحيى أن هذه الزيارة جاءت لتفقد العمل بمقر الاستقبال وذلك ضمن المتابعة الدائمة للأعمال التي تقدمها الجوازات وقياس نسبة فعالية الإجراءات المتبعة لتذليل الصعوبات وتعزيز الإيجابيات لحملة " وطن بلا مخالف " .
وأكد مدير عام الجوازات أن عدد المستفيدين من المهلة المحددة لمغادرة الوافدين المخالفين للمملكة من تلقاء أنفسهم منذ بدء المهلة للحملة الوطنية الشاملة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود "وطن بلا مخالف " بلغ ٤٠٤.٢٥٣ وافداً حتى تاريخ ١٧/٩/١٤٣٨هـ  ، غادر منهم عبر المنافذ الدولية أكثر من ١٠٠،٠٠٠ وافد .
 

 
وأوضح اللواء اليحيى إنه تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - حفظه الله - قامت المديرية العامة للجوازات بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية بتجهيز أكثر من موقع في كل منطقة ومحافظة بالمملكة لاستقبال المستفيدين الراغبين في إنهاء إجراءات مغادرتهم من تلقاء أنفسهم دون تكبدهم مشقة العناء والتنقل من منطقة لأخرى وذلك لتسهيل إنهاء إجراءاتهم ، وتقوم تلك المواقع بدورها في استقبال المستفيدين في جميع مناطق المملكة وتنهي اجراءات مغادرتهم بكل يسر وسهولة وعلى فترتين " صباحية ومسائية ".
ودعا اللواء اليحيى جميع الوافدين المخالفين إلى سرعة اغتنام ما تبقى من أيام المهلة وهي ( 13 يوماً ) والاستفادة من الإعفاءات الممنوحة لهم بالأمر السامي خلال المهلة المحددة للحملة الوطنية الشاملة وهي الإعفاء من الآثار المترتبة على بصمة "مرحل " مع السماح لهم بالعودة إلى المملكة بالطرق النظامية ، والإعفاء أيضاً من عقوبة السجن والرسوم والغرامات المترتبة على المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود ، موضحاً أنه لا بقاء للمخالفين بعد انتهاء المهلة المحددة ، حيث ستواصل جهات الضبط حملاتها الميدانية لتعقب وضبط المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود وستطبق التعليمات بحق جميع المخالفين دون استثناء والترحيل والسجن والغرامة والمنع من دخول المملكة .
وحذر مدير عام الجوازات المواطنين والمقيمين من نقل أو تشغيل أو إيواء مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود أو التستر عليهم أو تقديم أي وسيلة مساعدة تؤدي إلى بقائهم في المملكة وأن ذلك يعرضهم لعقوبات السجن والغرامة المالية والترحيل إذا كان المخالف وافداً.‏
وفي ختام جولته وجه اللواء اليحيى بدعم ومضاعفة القوة البشرية العاملة في الموقع بعدد من الأفراد لمساندة زملائهم ومباشرتهم العمل اعتباراً من يوم الثلاثاء ١٨/٩/١٤٣٨هـ.
كما دعا اللواء اليحيى جميع المستفيدين من الوافدين المخالفين الذين أنهوا إجراءات مغادرتهم في مواقع الاستقبال إلى سرعة مغادرة المملكة قبل انتهاء المهلة المحددة للاستفادة من الإعفاءات الممنوحة لهم.
من جهة أخرى قام مدير عام الجوازات بزيارة تفقدية يوم الثلاثاء ١٨/٩/١٤٣٨ هـ لجوازات منطقة مكة المكرمة اطلع خلالها على أبرز التطورات الخدمية التي تقدمها الجوازات للمواطنين والمقيمين، وتفقد اللواء اليحيى خلال هذه الزيارة جميع إدارات وشعب جوازات المنطقة للوقوف عن قرب على أداء الموظفين والاجراءات التي يتم تنفيذها لإنهاء معاملات المراجعين، ووجه اللواء اليحيى كافة منسوبي جوازات المنطقة بالقيام بمهامهم وواجباتهم على أكمل وجه وبالسرعة والدقة المطلوبة .