خدمة التفويض الإلكتروني لمراجعة إدارات الجوازات متاحة للمواطنين والمقيمين






 أوضحت المديرية العامة للجوازات أن خدمة التفويض الإلكتروني لمراجعة إدارات الجوازات  والتي تم إطلاقها مؤخراً بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي " مركز المعلومات الوطني " تمكّن المواطنين والمقيمين " ذكور أو إناث " من إصدار ( تفويض إلكتروني ) لشخص آخر ينوب عنهم  وبشكل رسمي لمراجعة إدارات الجوازات في كافة مناطق المملكة وذلك  لإنهاء إجراءات أي خدمة للتابعين أو المقيمين التابعين لهم ، بشرط وجود حساب موثق للمستفيد المفّوض والمفوض له مفعلين في البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية " أبشر " ، وأن يكون الشخص المفوض له مواطن سعودي فالخدمة حالياً متاحة لتفويض المواطنين.

وأشارت " الجوازات " أنه الآن بإمكان المستفيد تفويض شخص آخر ينوب عنه  لمراجعة إدارات الجوازات وتنفيذ كافة المعاملات الخاصة به ، وأن هذه الخدمة تلبي احتياجات المواطنين والمقيمين وتسهم في سهولة إنهاء إجراءاتهم وسرعة تقديم خدمات الجوازات لهم ،  ويندرج تحت خدمة التفويض الإلكتروني (21) خدمة متاحة تقدمها المديرية العامة للجوازات وهي على النحو الآتي :

1- إصدار وإلغاء تصاريح سفر التابعين

2- الإبلاغ عن فقدان أو تلف الجواز

3- إصدار إقامة ( هوية مقيم )

4- تجديد إقامة ( هوية مقيم )

5- استلام الإقامة ( هوية مقيم ) بعد الطباعة

6- إصدار وإلغاء تأشيرة خروج وعودة

7- إصدار وإلغاء تأشيرة خروج نهائي

8- الإبلاغ عن فقدان هوية مقيم

9- الإبلاغ عن فقدان جواز مقيم

10- الإبلاغ عن تغيب العمالة

11- إضافة تابع

12- فصل تابع

13- تحويل تابع إلى رب أسرة

14- تغيير مهنة

15- نقل خدمات

16- نقل معلومات

17- تمديد تأشيرة الزيارة

18- إصدار الجواز

19- تجديد الجواز

20- استلام الجواز

21- تسجيل خرج ولم يعد

وأكدت " الجوازات " أن هذه الخدمة تعد امتدادًا للخدمات الإلكترونية الحديثة التي قدمتها للمواطنين والمقيمين وهي قابلة للزيادة حسب حاجة العمل والمستفيدين من خدمات الجوازات مع سهولة التعامل معها ، والمديرية العامة للجوازات تسعى في الوقت الراهن لطرح العديد من الخدمات الإلكترونية الجديدة التي تهدف إلى تسهيل إجراءات المستفيدين منها ، وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين لاختصار الوقت وتوفير الجهد على المستفيدين بما يكفل لهم سرعة الإنجاز وجودة الخدمة.