امتداداً لتطوير خدماتها الجوازات تطلق ثلاث خدمات إلكترونية جديدة





 

دشنت المديرية العامة للجوازات بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني ثلاث خدمات إلكترونية جديدة تلبي احتياجات المواطنين والمقيمين وتسهم في سهولة تقديم خدمات الجوازات لهم وهي كالتالي:

أولاً / خدمة التفويض الشامل : التي تمكٌن المواطنين والمقيمين أصحاب الحسابات من تفويض أي شخص "ذكر أو أنثى" لإجراء أي خدمة للتابعين أو المقيمين التابعين له، بشرط وجود حساب موثق للمستفيد المفوض في "أبشر" ، ويندرج تحت خدمة التفويض الشامل (21) خدمة تقدمها المديرية العامة للجوازات وهي قابلة للزيادة حسب حاجة العمل مع سهولة التعامل معها بإضافة خدمات جديدة أو إلغاء خدمات موجودة بناءً على ما يتطلبه الموقف وهي كالتالي: 

١- إصدار جواز سفر  

٢- تجديد جواز سفر  

٣- استلام جواز سفر  

٤- تسجيل خرج ولم يعد 

٥- تمديد تأشيرة زيارة

 ٦- نقل المعلومات 

٧- نقل الخدمات 

٨- تعديل المهنة

٩- فصل تابع 

١٠- إضافة تابع 

١١- الإبلاغ عن تغيب العمالة

 ١٢- الإبلاغ عن فقدان جواز مقيم ١٣- تحويل تابع إلى رب أسرة

 ١٤- إصدار أو إلغاء تصريح سفر التابعين 

١٥- الإبلاغ عن فقدان أو تلف الجواز 

١٦- إصدار هوية مقيم 

١٧- تجديد هوية مقيم 

١٨- استلام هوية مقيم بعد الطباعة

١٩- إصدار أو إلغاء تأشيرة خروج وعودة

٢٠ - إصدار أو إلغاء تأشيرة خروج نهائي 

٢١-الإبلاغ عن فقدان هوية مقيم

 

ثانياً / خدمة نقل المعلومات للمؤسسات التي لديها أقل من 100 عامل: حيث سيكون بإمكان صاحب العمل تحديث بيانات جواز سفر المقيم التابع له آلياً دون الحاجة لمراجعة الجوازات ، وكذلك يستطيع رب الأسرة المقيم تحديث بيانات الجوازات الخاصة بالتابعين لديه بعد تجديد جوازات سفرهم من سفارة بلادهم (الموجودة بالمملكة)

ثالثاً / خدمة بيانات مقيم :

وتتم هذه الخدمة عن طريق منصة (أبشر أعمال) وتمكن صاحب العمل الحصول على المعلومات الأساسية للمقيمين العاملين بالمنشأة وطباعتها لتقديمها للجهات الرسمية عند طلبها، ويحتوي التقرير على : ( البيانات الشخصية الأساسية ، معلومات الجواز ، معلومات التأشيرات للمقيم ، معلومات التابعين ،  معلومات المركبات )

وبالتالي لا يحتاج المواطن أو المقيم مراجعة إدارات الجوازات للحصول على (برنت)،

كما يمكن للوزارات والجهات الحكومية والأهلية الاستعلام عن تقرير مقيم وذلك بموجب الرقم المرجعي ورقم هوية مقيم والاطلاع على البرنت خلال شهر من تاريخ إصداره.

 

وأكد اللواء اليحيى أن الجوازات تسعى لطرح العديد من الخدمات الإلكترونية في القريب العاجل التي تستهدف تسهيل وتطوير الخدمات المقدمة من المديرية العامة للجوازات وذلك تسهيلاً على المواطنين والمقيمين دون الحاجة لمراجعة إدارات وشعب الجوازات لاختصار الوقت وتوفير الجهد على المستفيدين بما يكفل لهم سرعة الإنجاز وجودة الخدمة.




 

 ​