الجوازات والتقنية/ تقرير صحفي


                                                   
بدأت المديرية العامة للجوازات في تقديم بعض خدماتها عن طريق التقنية للمواطنين والمقيمين تمهيدافي تعميمها على جميع خدماتها وتعاملاتها الادارية التى تقدمها لهم.
فالجوازات رددت كثيراً عزمها في تطبيق الخدمات الالكترونية على جميع أعمالها التى تقدمها للمواطنين و المقيمين في المملكة و اكدت على لسان مدير عام الجوازات اللواء/سليمان بن عبدالعزيز اليحيى انها تسعى ان تصبح جميع إداراتها بلا مراجعين .
فمن الملاحظ ان تطبيق التقنية في خدمات الجوازات اتى بثمار جيدة للمستفيدين حيث ان خدمة (ابشر) التى اطلقتها الجوازات قبل سنوات حصدت جزءاً كبيراً في إنجاز التعاملات الخدمية التى تقدمها وهذا الذي اعلنت عنه الجوازات قبل اشهر قليله واوضحت انها تجاوزت (3000.000) عملية الكترونية خلال فترة شهرين ونصف بدأت من تاريخ 1/11/1434هـ وهو اليوم الذي الزمت فيه جميع المؤسسات التى تبلغ عدد عمالتها (100) واقل بعدم مراجعة إدارات الجوازات لإنجاز أي خدمة تقدمها عن طريق الخدمات الالكترونيه (ابـشر) كما أشارت الى أن هذا الرقم يمثل اكثر من 50% من المعاملات اليوميه لتلك الخدمات .
ومن المؤكد ان عدد العمليات في الخدمات الالكترونية للجوازات( ابشر ) في ازدياد كبير حيث تجاوز عدد المسجلين في ابشر (2250000) وبلغ اعداد العمليات المنجزه إلكترونيا في بعض الخدمات أضعاف ما يتم إنجازه من إدارات الجوازات المنتشرة في المناطق والمحافظات فمثلاً :
-إصدار تصاريح السفر عن طريق ابشر تجاوز ضعفي ما يصدر من ادارات الجوازات حيث بلغت النسبة  المئوية مايعادل 270.29% وهو ما يمثل  72.99%  من مجموع العمليات المقدمة لهذه الخدمة .
- تاشيرة الخروج والعودة تجاوزت اربعة اضعاف حيث أنجز إلكترونيا ما نسبته 405.9% ويعادل  80.23 % من المجموع الكلي المقدم خلال تلك الفترة لخدمة إصدار التأشيرة .
- تجديد الاقامة المنفذه عبر الخدمات الإلكترونية قاربت اربعة اضعاف ونصف حيث كانت النسبة المئوية 448.5 % لما تم تنفيذه وبما يمثل 81.77% من المجموع الكلي.
 
 

الجدير بالذكر ان الجوازات تخطو خطوات كبيرة في مجال التقنية وهي بذلك تعكس توجهاتها المنبثقه من عزم حكومتنا الرشيدة في الوصول الى الحكومة الإلكترونية حيث قامت بتاريخ 8/3/1435 بإطلاق خدمات إلكترونية جديدة شملت الاتي:
1-خدمة المواعيد في اصدار او تجديد جواز السفر السعودي في منطقة الرياض.
2-خدمة ايصال بطاقات الاقامة الى عنوان صاحب العمل  بالتعاون مع مؤسسة البريد السعودي في منطقة الرياض.
3- خدمة نقل الخدمات للعماله لدى المؤسسات التي عدد عمالتها 100 فأقل .
4- خدمة تعديل المهنة .
و تسعى الى ان تقدم جميع خدماتها وإجراءاتها لجميع المواطنين والمقيمين إلكترونياً وذلك لتحقيق روئية صاحب السمو الملكي وزير الداخلية والذي يدعو دائماً الى التشرف بخدمة المواطن والمقيم وتسهيل إجراءاته بكل يسر.