الجوازات تدشن مجموعة من الخدمات الإلكترونية الجديدة



 

دشّن مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى عدداً من خدمات الجوازات الإلكترونية في إطار استكمال تقديم جميع الخدمات للمواطن والمقيم عبر بوابة وزارة الداخلية للخدمات الإلكترونية " أبشر " .

وأوضح اللواء اليحيى إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ عدداً من الخدمات ذات المساس بحاجة المواطنين والمقيمين مثل: -

1- نقل المعلومات:

حيث سيكون بإمكان صاحب العمل تحديث بيانات جواز المقيم التابع له وكذلك يستطيع رب الأسرة المقيم تحديث بيانات الجوازات الخاصة بالتابعين لديه بعد تجديد جوازات سفرهم من سفارة بلادهم (الموجودة بالمملكة) وهذه الخدمة تمثل الشريحة الأكبر من مراجعي إدارات الجوازات في الوقت الحالي.

2- نقل الخدمات للأفراد:

بحيث يتم دخول صاحب العمل الحالي على حسابه الموثق في موقع بوابة الوزارة والموافقة على نقل خدمات المقيم التابع له لحساب مستفيد آخر (صاحب العمل الجديد) وبعد ذلك يقوم صاحب العمل الجديد بتأكيد الموافقة وبالتالي تتم عملية نقل الخدمات بدون الحاجة لمراجعة إدارات الجوازات.

3- مقيم برنت:

هذه الخدمة تتيح للمستفيد الاطلاع على جميع تفاصيل بيانات المقيمين التابعين لصاحب الحساب وبالإمكان تقديمها لأي جهة حكومية أو جهة طالبة لتلك البيانات وبالتالي لا يحتاج المواطن أو المقيم مراجعة ادارات الجوازات للحصول على (برنت). 

4- خدمة التفويض الشامل:

هذه الخدمة تمكٌن صاحب الحساب من تفويض أي شخص لإجراء أي خدمة للتابعين أو المقيمين التابعين له، بشرط وجود حساب موثق للمستفيد المفوض في "أبشر".

5-منصة ذكاء الأعمال:

يتم من خلالها عرض جميع المؤسسات التابعة لصاحب العمل وعرض جميع المقيمين التابعين لكل مؤسسة على حده، ويتم عرض كامل تفاصيل المقيمين وكذلك عرض الخط الزمني بحيث يوضح صلاحية انتهاء الوثائق.

*وبقية الخدمات الجديدة أو التعديلات على الخدمات قائمة حالياً فالتنسيق جار مع مركز المعلومات الوطني وهي تحت المعالجة.

وأكد مدير عام الجوازات أنه وبتوجيه مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير - عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية " حفظه الله "

بضرورة الإسراع في استكمال التحول الرقمي لكافة الخدمات التي تقدمها الجوازات.

وأشار اللواء اليحيى إلى بذل كافة الجهود في جودة الخدمات التي تفخر الجوازات بتقديمها للمستفيدين منها.

الجدير بالذكر أن الملتقى الرابع للتعاملات الإلكترونية (أبشر) والذي عقد يوم الإثنين 1439/6/10هـ قد حصدت فيه الجوازات أربعاً من جوائز الملتقى في مجالات:

• جائزة خدمة الحجاج (أخذ الخصائص الحيوية للحجاج خارج المملكة)‪.

‏‪جائزة الإبداع في تقديم الخدمات.

‏‪جائزة التحقق من البصمة والهوية.

‏‪جائزة الخدمات الجديدة (تصاريح سفر العسكريين